The Ultimate Guide To الطاقة البديلة

Wiki Article

في خضم عملية التحول للطاقات المتجددة الصديقة للبيئة فقد الكثيرون فرص عملهم. غير أنه وفي المقابل وفر الاتجاه للطاقات البديلة، حسب الحسابات بالمقارنة مع اليوم، ضعف فرص العمل، ولاسيما في مجال الطاقة الشمسية وتقنية البطاريات وطاقة الرياح.

تعمل مزارع الرياح على مبدأ استقبال طاقة تدفق الرياح باستخدام التوربينات وتحويلها إلى كهرباء. طاقة الرياح هي في الأساس شكل من أشكال الطاقة الشمسية. مصدر طاقة الرياح هو العملية التي يتم من خلالها استخدام الرياح لتوليد الكهرباء.

ـ توليد الكهرباء من الطاقة الحركية للانهار: يتم استغلال الطاقة الحركية للانهار في تحريك عنفات مرتبطة بمولد كهربائي وبهذا تتولد الكهرباء.

تستخدم الطاقة الحرارية الأرضية الطاقة الحرارية المتوفرة في باطن الأرض. ويتم استخراج الحرارة من الخزانات الحرارية الأرضية باستخدام آبار أو وسائل أخرى.

الطاقة الحرارية الأرضية ليست شائعة مثل الأنواع الأخرى من مصادر الطاقة البديلة، ولكن لديها إمكانات كبيرة من إمدادات الطاقة. نظرًا لأنه يمكن إنشاء تجهيزاتها تحت الأرض، فإنها تترك أثرا أو بصمة خافتة وبسيطة على سطح الأرض.

طاقة الرياح شهدت ازدهارا في أوروبا خلال فبراير/شباط بفضل هبوب رياح قوية (بيكسابي) وقال ديف جونس الخبير في منظمة "إمبر" في البيان الصحفي المرافق للتقرير إن "هذا الواقع الجديد يشكل نقطة تحول كبرى في مجال انتقال الطاقة للكثير من الدول الأوروبية مثل بولندا والتشيك اللتين تريدان التخلص من الفحم في إنتاج الكهرباء، علما أن بولندا هي البلد الأوروبي الأول المنتج للفحم والتشيك هي الثالثة، اليوم لدينا أمثلة حية ومشجعة من أجل إنهاء حقبة إنتاج الكهرباء من الفحم والتوجه نحو الطاقة البديلة التي تعتبر طاقة صديقة للبيئة".

يجب على الدول والمجتمعات العمل على تعزيز استخدام الطاقة المتجددة ودعم الابتكار في هذا المجال من أجل تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة، فالاستثمار في الطاقة المتجددة هو استثمار في مستقبل أفضل وأكثر استدامة للكوكب بأسره.

تعدُّ من أقوى أنواع الطاقة المتجددة، وتعدُّ الأشعة الصادرة عن الشمس وما تحمله من ضوء وحرارة مصدراً لها، وقد استخدمها الإنسان واستغلها لخدمة مصالحه، كما اعتمد على وسائل وتقنيات تكنولوجية بهدف تسخيرها والاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية، حيثُ تُولَّد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية، وهي عبارة عن محولات فولتوضوئية تحول ضوء الشمس المباشر إلى الكهرباء.

(هذه الطريقة تولد كهرباء غير منتظمة، استكشف لذلك يتم استخدام السدود لتحديد كمية الماء العابر من العنفات وبذلك تحديد كمية الكهرباء المنتجة).

يمكن للمحيط إنتاج نوعين من الطاقة: الحرارية والميكانيكية. تعتمد الطاقة الحرارية للمحيطات على درجات حرارة سطح الماء الدافئ لتوليد الطاقة، من خلال التفاوتات الحرارية بين جملة من الأنظمة المائية المختلفة.

تقييدات الموقع: قد تكون بعض مصادر الطاقة البديلة مقيدة من حيث الموقع، مثل محطات توليد الطاقة الشمسية أو الرياح التي تتطلب مساحات كبيرة أو ظروف جغرافية محددة.

لا يزال الوقود الأحفوري ينتج كمياتٍ كبيرة من الكهرباء مُقارنة مع كميات الكهرباء التي تُنتَج بواسطة تقنيات الطاقة المُتجددة؛ لذا لا يمكن الاعتماد عليها كلياً في توليد الطاقة الكهربائية.

الطاقة الشمسية هي الأكثر وفرة من بين جميع مصادر الطاقة ويمكن حتى توليدها في الطقس الغائم.

ليس لدينا أيضًا تقنية واسعة النطاق يمكنها استخدام الكتلة الحيوية بدلاً من الوقود الأحفوري.

Report this wiki page